التخطي إلى المحتوى الرئيسي

تعليم الفوركس | تعلم فوركس

دروس الفوركس بالمجان

تعريف تجارة العملات بنظام الهامش ما معني كلمة الهامش هل الرافعه الماليه حلال ام حرام "Margin trade"

تجارة العملات بنظام الهامش ما الفرق بين أثر الرافعة المالية والتداول العادي حكم نظام الهامش تعريف الهامش في البحث العلمي حكم تجارة العملات بنظام الهامش ما هو الهامش الحر ما معنى كلمة هامش الرافعة المالية حلال ام حرام forex حلال ام حرام الشراء بالهامش pdf نداء الهامش أو المارجن كول ("Margin Call MARGIN")تجارة الهامش ("Margin trade")


الرافعة المالية في سوق الفوركس


يفضل المستثمرون مهنة التجارة في العملات الاجنبية لأنه من مميزات المتاجرة في سوق التجارة في العملات الاجنبية فضلا عن التغيرات السريعة في اسعار العملات على مدار اليوم امكانية التداول في الفوركس باستخدام الرافعة المالية أو ما يعرف باسم تجارة الهامش ("Margin trade")، ولكن ما هي الرافعة المالية ولماذا يلجأ متداولي الفوركس إلى طلب الرافعة المالية في حسابات الفوركس ؟







ما الفرق بين أثر الرافعة المالية والتداول العادي


بداية إن معنى الرافعة المالية بالإنكليزية هو ("Leverage")

لكن إذا كنت تريد معرفة أثر الرافعة المالية على التداول، هيا نسألك سؤال !

إذا كان لديك 1000 دولار وتريد أن تستثمرها بدون استخدام رافعة مالية؟

مثلا إذا استثمرت الـ 1000 دولار في الزوج EUR/USD.

فإذا فكرت في شراء EUR/USD ثم تحرك سعر الزوج من 1.3595 إلى 1.3600 إذا فما هو عدد النقاط التي تحركها السعر منذ لحظة البداية للنهاية؟



إذا كانت إجابتك هي 5 نقاط فإن إجابتك صحيحة.

لأن 1.3695 - 1.3600 = 5 نقاط.



في هذه الحالة إن قيمة كل نقطة تساوي 10 ¢ نظرا لأنك تستثمر 1000 دولار.

حسنا لنفترض أنك سوف تربح يوميا "0.50 $" ولمدة 20 يوم.

بالتالي فإن مبلغ استثمارك نقصد الـ 1000 $ سوف يربح 10 $ بعد 20 يوما.

يعني أن أرباحك تُقدر بالنسبة المئوية بـ (1 %) فإذا كانت أرباحك كل شهر هي واحد بالمائة فإن هذا يعني أن رأس مالك المستثمر سوف يزيد آخر العام بنسبة (12 %) يعني 120 دولارا أمريكيا. وهذا يعني أنك في حاجة إلى أكثر من 8 سنوات لكي تضاعف راس مالك.



هل تعتقد أن الاستثمار ناجحاً على النحو السابق ذكره ؟ ... نترك الإجابة لك.

في الحقيقة قد يكون هذا الاستثمار ناجحا بدون استخدام الرافعة المالية في حالة إن كان المبلغ المستثمر مبلغاً كبيراً مثل استثمار 100 ألف دولار أمريكي عندها سيكون الربح السنوي حوالي 12000 $ أو استثمار 200 ألف دولار أمريكي عندها سيكون الربح السنوي 24000 $.



حسنا.. هل تسأل نفسك، كيف تملك مثل هذه المبالغ الكبيرة؟

الإجابة: إن السر يمكن في استخدام الرافعة المالية وتجارة الهامش.

ببساطة الرافعة المالية هي حصول المستثمر على مبالغ مالية كبيرة تمكنه من دخول سوق التجارة في العملات الاجنبية ووضع استثمارات كبيرة تحقق له عوائد مرضية، إن الحصول على هذه المبالغ المالية يتم من وفقاً لمجموعة من الضوابط والمبادئ الحسابية المحددة سلفاً فيما بينه وبين موفري هذه القروض الضخمة.



هناك عدد من الأسئلة الهامة والتي يجب أن تعرف إجابتها، طالما تفكر في التجارة في العملات الاجنبية مستفيداً من نظام الهامش والرافعة المالية و أول سؤال في هذه الأسئلة ما يلي:-



س- من الذي سيمولني بهذه المبالغ الكبيرة؟

الإجابة: شركة فوركس أو البنوك.

وإذا تعاملت مع شركة فوركس مباشرة يفضل أن تكون هذه الشركة تتعامل مع بنوك مصنفة في مراتب أولى.





س- كيف يتم ذلك؟

الإجابة: في البداية بالنسبة لنا كمستثمرين نقوم بتحويل مبلغا من المال يسمى ("إيداع الهامش") وليكن 1000 دولار إلى حساباً بنكيا باسم شركة الوساطة ويكون هذا الحساب البنكي مخصصاً لاستقبال إيداعات العملاء، ثم تقوم شركة الوساطة بفتح حساب فرعي لنا وتُظهر تفاصيل هذا الحساب الفرعي حجم أموالنا المودعة على شاشة برنامج المتاجرة، فعندما نريد استخدام الرافعة المالية وبدء المتاجرة تبدأ عملية تقسيم مبلغ إيداع الهامش إلى جزئيين وفقاً لنسبة مئوية محددة سلفاً، الجزء الاول عبارة عن (مبلغ تأميني محجوز محددا سلفاً حسب أموال رافعة مالية التي نطلبها) والجزء الثاني (مبلغ مستثمر يواجه الخسارة المحتملة ومن الممكن استخدامه في فتح صفقات إضافية جديدة إذا كان الرصيد يسمح بذلك).



مثال توضيحي: عندما نفتح حساب بمبلغ 1000 دولار مع شركة الفوركس مثلا عن طريق تحويل مصرفي أو بأية طريقة تمويل أخرى، فسوف تستقبل شركة الفوركس هذا المبلغ وتودعه في حساب بنكي اسمه حساب ودائع العملاء وهو مفصول عن أموال الشركة، وبهذا أصبح لنا صلاحية الدخول الي برنامج المتاجرة الحقيقي والذي خلاله يمكن التحكم التام في أموالنا المودعة سواء سحب أو ايداع أو استثمار.



ومن خلال برنامج المتاجرة يمكن أن نطلب أموال الرافعة المالية التي نريدها، مثلا إذا كنا نريد استثمار مبلغ 100 ألف دولار فمن خلال برنامج تداول نرسل أمرا بطلب ذلك، ومن هنا تبدأ مرحلة تجزئة مبلغ إيداع الهامش ( نقصد الـ 1000 دولار ) إلى جزئيين، الجزء الأول ("مبلغ تأميني") والثاني ("مبلغ مستثمر") - المبلغ التأميني اسمه ("الهامش المحجوز") أما المبلغ المستثمر اسمه ("الهامش المتاح للاستخدام") - وسوف نحصل على الاموال التي نريد استثمارها بعد دفع نسبة التأمين المسماة بـ ("نسبة الهامش المطلوب") وهي نسبة مئوية محددة سلفا حسب كمية الاموال التي نطلبها لبدء الاستثمار وأيضا محددة وفقا إلى زوج عملة التداول الذي سوف نتاجر به مستخدمين أموال الرافعة المالية، إن جميع نسب الهوامش المطلوبة محددا سلفاً فيما يعرف بـ ("اتفاقية العميل") التي يتم توقيعها مع شركة الوساطة عند فتح حساب معهم.





مثلاً :

إذا كنت تريد التداول في سوق التجارة في العملات الاجنبية مثلا في زوج الدولار الامريكي مقابل الين الياباني USDJPY وكان الهامش المطلوب منك هو 0.50 % لكي تحصل على مبلغ 100 ألف دولار تستثمرها بالسوق، ففي هذه الحالة سوف يتم حجز مبلغ 500 $ من رصيد حسابك لدى الشركة، لأن (نصف في المائة × 100 ألف $ = 500 $) وبما أنك أودعت 1000 دولار لدى شركة الوساطة، فإن هذا الرصيد سيجزء تلقائياً إلى 500 $ مبلغاً تأمينياً على الصفقة ويكون خارج نطاق الاستخدام في التداولات، أما باقي الرصيد وهو (500 $) فهو الهامش المتاح للاستخدام الذي من الممكن استخدامه في طلب فتح صفقات إضافية وهو أيضا المبلغ الذي سيواجه تقلبات اسعار العملات في سوق الفوركس ومن الممكن أن تخسره إذا تحرك السوق ضدك، فإذا كانت اسعار العملات تتجه في صالح الصفقة فإن رصيد حسابك يزداد ويستمر في استقبال الأرباح إلى ما لا نهاية حتى تقرر الخروج من هذه الصفقة بإغلاق العقد، أما إذا كانت اسعار العملات تتجه في الاتجاه المعاكس لسعر الدخول فإن رصيد الهامش المتاح للاستخدام (وهو 500 $) سوف يتناقص وسيستمر بالتناقص طالما أن اسعار العملات تتحرك عكس سعر الدخول فإذا اقتربت الخسارة من الـ 500 دولار فسوف تستلم رسالة تنبيهية تسمى ("نداء الهامش") تطلب منك إيداع مزيدا من الأموال في حسابك لتفادي اقفال الصفقات فإذا لم تودع مبلغاً إضافيا فسيكون مصير هذه الصفقة هو الاغلاق التلقائي، وهذا الإغلاق التلقائي أمراً متفق عليه مسبقاً بينك وبين شركة الوساطة في اتفاقية العميل، وبهذا يخسر رصيدك مبلغ -500 $ إذا أغلقت الصفقة المفتوحة على هذا النحو، وعلى الفور تسترد مبلغ التأمين الـ 500 $ ويصبح رصيدك الجديد 500 $ بدلا من 1000 دولار، أما إذا ربحت الصفقة فيضاف إلى رصيدك مبلغ الربح وتسترد مبلغ التأمين مع اقفال الصفقة.



إذا يمكننا أن نفهم من هذا المثال أن الأرباح مستمرة طالما السوق يتحرك معي، والخسارة مستمرة طالما السوق يتحرك ضدي أو من الممكن وقف الخسارة عند مستويات محددة وذلك بإغلاق العقد يدويا أو بإدخال أوامر مسبقة إلى برنامج المتاجرة تسمى ("الأوامر المعلقة") بهدف التحكم في مقدار الخسارة المتوقعة حتى لا نستلم نداء الهامش، وهذا هو واحدا من أهم أسرار الإدارة المالية الصحيحة والتي سوف نناقشها في دروسنا القادمة بكل تفاصيله.






أساسيات الرافعة المالية



أما الآن، ومن المثال السابق تعلمنا بعض الأساسيات فيما يخص الرافعة المالية وتجارة الهامش، وبالتالي يمكننا وضع تعريفات مبسطة كما يلي:



تجارة الهامش ("Margin trade")

تجارة الهامش أو ("تجارة المارجن") هي أحد أنواع الاستثمار الذي يستخدم الرافعة المالية ولكي تكون تجارة الهامش تجارة حلال وشرعية تماماً فيجب تحقيق الضوابط الشرعية والشروط اللازمة لجواز الصرف، وسوف نناقش كامل هذه الأمور في الدروس التعليمية الخاصة بشرح "تجارة الهامش والضوابط الشرعية".





معنى الرافعة المالية ("Leverage")

هي القوة المالية التي تساعدني على المتاجرة بكميات كبيرة من الأموال حتى لو كان راس مالي صغيراً، والرافعة المالية هي قرض ائتمان مقابل تعهد من مبلغ التامين، وقوة الرفع المالي هي سلاح ذو حدين يمكن بها مضاعفة الأرباح وتحقيق مكاسب عالية في حالة استخدام إدارة مالية صحيحة أو قد تكون مصدر خسائر فادحة في حالة عدم استخدام فنون إدارة رأس المال السليمة أو التحكم بالمخاطرة.




حساب الهامش ("Margin Account")

هو عبارة عن مبلغاً من الأموال التي تودع بواسطة التاجر لدى شركة الفوركس. وتظهر مبالغ حساب الهامش في خانة "الرصيد" ("Balance") في برنامج ميتاتريدر. في الجزء الأخير ناحية يدك الشمال من منصة التداول في "المحطة الطرفية" ("Terminal") في خانة "تجارة" ("Trade"). وهذا مُبيَّن في الصورة أدناه، مثال: حساب الهامش يساوي 1000 دولارا أمريكياً.




الهامش المحجوز ("Usd Mr")

("Used Margin")

هو عبارة عن مبلغ التأمين فمع بدء فتح كل عقد جديد يتم حجز مبلغا يُخصم من حساب الهامش نسبة إلى كمية العقد أو ما نسمية بحجم الـ ("لوت Lot") ودائما يكون الهامش المحجوز خارج نطاق التداولات إلى حين انتهاء العقد المفتوح بعد ذلك يتم إرجاع هذا المبلغ مرة ثانية إلى رصيد حساب الهامش فور إغلاق العقد. وقيمة هذه المبالغ التأمينية محددا سلفاً في شكل نسب مئوية استنادا إلى كمية كل عقد جديد أي استنادا إلى كمية أموال الرافعة المالية المطلوبة لبدء الاستثمارات الجديد. وتظهر مبالغ الهوامش المحجوزة في خانة "الهامش" ("Margin") في برنامج الميتاتريدر بعد فتح الصفقات الجديدة، وكما هو مُبيَّن في الصورة أدناه بعدما فتحنا صفقة شراء لوت (0.06) في الزوج GBPUSD كان الهامش المحجوز مساويا 54 دولارا أمريكياً.






الهامش المطلوب ("Margin requirement")

عبارة عن نسبة مئوية تحددها شركة الفوركس استنادا إلى نوع زوج عملة التداول المتاجر به، واستنادا إلى كمية أموال الرافعة المالية التي يريدها المستثمر، وتُبيَّن كافة الشروط والأحكام المتعلقة بالهوامش المطلوبة في اتفاقية التعامل مع الوسيط والتي يوقعها المستثمر عند طلب فتح حساباً جديدا.





الهامش المتاح للاستخدام ("Usbl Mr")





("Useable Margin")

هي كمية الأموال المتبقية بعد خصم مبالغ الهوامش المطلوبة من رصيد حساب الهامش، وبصورة أوضح إن الهامش المتاح للاستخدام هو سيولة التاجر الفعلية المتوفرة لضبط حالة الاستثمارات والتي تمكن التاجر من مواجهة تقلبات اسعار العملات بالنسبة للصفقات المفتوحة، كما أن الهوامش المتاحة للاستخدام هي المبالغ التي من الممكن إعادة استخدامها وبها يمكن فتح مزيدا من العقود الجديدة طالما يسمح الرصيد المتبقي بتلبية هذا الغرض، وتظهر مبالغ الهامش المتاح للاستخدام في خانة "هامش متوفر" ("Free Margin")، وكما هو في مُبيَّن الصورة أدناه، مثال: الهامش المتاح للاستخدام لحظة اخذ هذه القطة يساوي 944.68 دولارا أمريكياً. ومن الملاحظ ان الهامش المتاح للاستخدام دائما في تغير زيادة أو نقصان حسب حركة الربح والخسائر للصفقات المفتوحة.




إذا فإن ("الهامش المتوفر Free Margin") هو ناتج المعادلة الآتية =

(( رصيد حساب الهامش - مبالغ الهوامش المحجوزة )) - ربح أو خسائر الصفقات المفتوحة.

مثال: إذا الأموال المودعة (1000 $) وكانت الهوامش المحجوزة (54 $) والصفقات المفتوحة -1.32 دولار بالتالي فإن الهامش المتوفر يساوي (1000 - 54 ) = 950 ثم نطرح منه -1.32 = 944.68 $

إذا الهامش المتاح للاستخدام في هذه اللحظة هو 940 دولار أمريكيا وبالطبع مع تغير مقدار الربح أو الخسارة الفورية يتغير مقدار الهامش المتوفر.




نداء الهامش أو المارجن كول ("Margin Call MARGIN")

القاعدة تقول: كلما كان مقدار الاموال الموجودة في خانة (" الأسهم Equity") أكبر من الأموال الموجودة في خانة ("الهامش المتوفر Free Margin") فلن نصل إلى مرحلة ("نداء الهامش Margin Call"). أما إذا أصبحت الأموال الموجودة في خانة ("الأسهم Equity") أقل من الأموال الموجودة في خانة ("الهامش المتوفر Free Margin") فمن المؤكد الوصول إلى مرحلة المارجن كول إذا يقوم برنامج المتاجرة بتنبيهك وهذا التنبيه يسمى رسالة ("نداء الهامش Margin Call") تطلب منك إيداع مزيدا من الاموال لمواجهة الخسارة فإذا لم تودع مالا إضافيا بالتالي يقوم الوسيط بالإغلاق الجبري للصفقات المفتوحة حتى لا تطالب بمديونية وتسترد مبلغ التأمين وذلك البند متفق عليه مسبقا كما ذكرنا فيما بينك وبين شركة الفوركس.



بكل بساطة إن خانة ("الأسهم Equity") تقول لنا: أيها المتداول إذا قمت بإقفال الصفقات التي مازالت مفتوحة في حسابك فإن الرقم المكتوب في خانة Equity سيكون رصيد حساب الهامش الجديد وهو راس مالك الجديد.



وكما هو في مُبيَّن الصورة أدناه


مثال: خانة "الأسهم Equity" لحظة اخذ هذه القطة تساوي 998.68 دولارا أمريكياً. فإذا اقفلنا الصفقة المفتوحة هذه اللحظة سيكون راس مالنا الجديد هو 998.68 دولار أمريكي.





إذا فإن ("الاسهم المتغيرة Equity") هي ناتج المعادلة الآتية =

رصيد الهامش - حجم الارباح أو الخسائر الغير مقفلة في خانة Profit

مثال: إذا الأموال المودعة (1000 $) والصفقات المفتوحة -1.32 دولار بالتالي فإن الاسهم المتغيرة لحظة اخذ هذه القطة تساوي ( 1000 - 1.32 ) = 998.68 دولار أمريكيا.





إذا إن التجارة بالهامش معناها إيداع هامش نقدي مقابل صلاحيات استثمارية عالية وتسمى وحدة الاستثمار بالـ (لوت)، وتجارة الهامش (ولو تبدو مغرية) لكنها تحتاج إلى وعي تام بالمخاطر المرتبطة عند استخدام الروافع المالية، إن موضوع تجارة الهامش موضوع حساس ويجب وضع خطط استثمارية ناجحة لإدارة راس المال بحرفية من اجل تحقيق مكاسب مرضية، والحذر كل الحذر من الطرق العشوائية مثل الإفراط في استخدام عقود كبيرة وكثيرة والتي قد تكون سبباً في الوصول سريعا إلى رسائل نداء الهامش ومن ثم خسارة كامل راس المال.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

كيفية تحديد القمم والقيعان :استراتيجية القمم والقيعان الصحيحة المتبعة مني:واندر مؤشر قمم وقيعان لا يعيد رسم نفسه

كيفية تحديد القمم والقيعان :استراتيجية القمم والقيعان الصحيحة المتبعة مني:واندر مؤشر قمم وقيعان لا يعيد رسم نفسه استراتيجية القمم القيعان الصحيحة والمتبعه مني  وهي من افضل واقوي الاستراتيجيات التي تستخدمم في المتاجرة بالفوركس  وهي تستخدم لجميع ازواج الجنية الاسترليني والمسمي في الفوركس بالمجنون نظرا لشدة تقلبه وسرعته وهذة الاستراتيجة تروضه ترويضا  اولا  الزوج المستخدم : المجنون الفريم المستخدم : الساعة اولا : ما هي القمم والقيعان المستهدفة ؟ أ- القمة او القاع الاخيرة التي تم تكوينها من قبل السعر ولا ننظر الى اي قمة او قاع تشكلت قبلها (وبالتالي تم الغاء موضوع الحالة الخاصة و القمم اليومية ). ب - من ناحية الشكل : اي قمة او قاع تحتوي على الاقل 3 شمعات في تكوينها بغض النظر ان كانت مثالية ام لا , اي ان تكون شمعتين صاعدتين و واحدة هابطة او شمعة صاعدة وا ثنتين هابطتين على اقل تقدير ان كانت قمة والعكس في حالة القاع , (وبالتالي تخلصنا من مشكلة مثالية القمة او القاع من عدمها) في الشارت المرفق  المشار اليها بالدائرة الخضراء قمم صحيحة حمراء قيعان صحيحة  الزرقاء غير صحيحة

تعلم قراءة الشموع اليابانية

تعلم قراءة الشموع اليابانية قراءة الشمعة قراءة الشموع اسرار الشموع قراءة الشمعة لجلب الحبيب شرح الشموع اليابانية بالتفصيل تعلم قراءة الشموع اليابانية انواع الشموع اليابانية وتوقع الاتجاهات ما هي الشموع اليابانية الشموع اليابانية الانعكاسية تعلم قراءة الشموع اليابان أعزائي الطلبة قلنتعلم  قراءة الشموع اليابانية سيصبح لديكم المزيد من المعرفة عن: 1- كيفية قراءة الشموع اليابانية 2- الطريقة العادية لقراءة الشموع اليابانية 3-  الطريقة الاحترافية لقراءة الشموع اليابانية كيفية قراءة الشموع اليابانية إن تعليم كيفية قراءة الشموع اليابانية بطريقة صحيحة هي خطوة تُبنى عليها كافة أفكار ونتائج التحليلات الفنية للعملات الأجنبية، فإذا كان هذا البناء معيب فإن كافة جهدك في التحليلات الفنية التي تتبع هذا البناء سوف تنهار وبالتالي فإن نتائج العمل بأكمله وبكل اسف لن تكون إلا نتائج سلبية، لذلك نحن نرجوك أن تفرغ راسك من أية معلومات مشحونة في عقلك حول موضوع كيفية قراءة الشموع اليابانية من الرسوم البيانية، خصوصا إذا كنت تعتقد أنك تعلمت قراءة الشموع اليابانية بطريقة صحيحة، إلا أنك حتى ال

افضل و اقوى اعدادات الموفينج افريج

افضل و اقوى اعدادات الموفينج افريج شرح استراتيجية الموفنج 200 الشهيره (ابسط استراتيجيه في العالم) الموفنج 200 هو من اهم عوامل التحليل الفني والذي يستخدمه اغلب المحللين في شارتاتهم الموفنج 200 يكون عباره عن دعم او مقاومه قويه وكلما كبر الفارم كلما كانت اقوى وايضاً يصلح استخدام الموفنح 200 كأستراتيجه لوحده دون استخدام اي مؤشر او تحليل فني معه شرح الاستراتيجية هذة الاستراتجية من اسهل الاستراتيجيات التي ممكن ان تجدها في سوق الفوركس ليست لكنها اختراع او ما شابهة ولكن  سهولتها تكمن في البساطة والبعد عن التعقيد حيث ان كثير الطرق والاستراتيجيات تعتمد علي مؤشرات كثيرة ومعقدة  ويصعب فهمها والتطبيق الصحيح عليها الا بعد وقت وهو ما لايروق للبعض واتضح لكثير من المضاربين ان سر  الفوركس يكمن في البساطة والبعد عن التعقيد حيث ان الطريقة اذا انها تعتمد علي مؤشر واحد فقط وهو الموفينج افريج  وهو موفينج 200 وممكن انك تستعين بموفنج 30 للفلتره مكونات الاستراتجية  1-موفينج افريج 200 وهو باللون الاحمر باعدادت سيمبل وهو اساس الاستراتجية  - موفينج افرج 30 وهو