التخطي إلى المحتوى الرئيسي

تعليم الفوركس | تعلم فوركس

دروس الفوركس بالمجان

تعريف الاسبريد والنقطة لأنظمة التسعير

تعريف الاسبريد والنقطة لأنظمة التسعير انواع التسعير في برامج الفوركس كيفية حساب قيمة النقطة في الفوركس تعريف الاسبريد والنقطة في انظمة التسعير سوق الأسهم عمق استراتيجية تداول العملات الأجنبية تعلم كيف تتاجر فوركس باقوي طرق التحليل الفني مجاني وبلا دفع اي اموال افضل الشركات اقوي انواع التعامل اسرع طرق الفوركس وسوق العملات وتجارة الهامش


معنى النقطة

إن النقطة أو البوينت (Point) أو حتى الميني نقطة أو البيب ("Pip") هي الوحدة الأصغر المستخدمة لقياس حركة سعر العملة وهو اصغر تغيير في حركة زوج العملة المتداولة ومن خلالها نستطيع حساب الأرباح أو الخسائر بالنقاط وفي دروسنا التعليمية التالية بمشيئة الله ندرس كل هذا شرحا مفصلا. والآن مطلوب منك قراءة سعر الصرف أدناه في زوج العملة يورو دولار EUR/USD.








واضح جدا من المثال السابق أن العملة المقابلة هي عملة القراءة بمعنى أن السعر المرئي في شاشة الأسعار ووفقا للمثال السابق EUR/USD فإن قراءة سعر الصرف كما يلي: 1 دولار 36 سنت و 2 بوينت، لاحظ إننا لم نقول أن سعر الصرف هو 1 يورو 36 سنت 2 بوينت هل تعرف لماذا ؟


الإجابة: لأن سعر الصرف يُخبر المشتري كم يحتاج من العملة المقابلة بهدف الحصول على وحدة واحدة من عملة الأساس، كما يُخبر سعر الصرف البائع أيضا كم سيحصل من العملة المقابلة عندما يبيع وحدة واحدة من عملة الأساس.
لكن ماذا لو عكسنا الزوج وأصبح USD/EUR؟

هذا يعني انك تريد معرفة سعر عملة الدولار الامريكي الواحد مقابل عملة اليورو. لكن هذا المعدل لا يعرض في شاشة اسعار الفوركس بل يمكن استنتاجه بالعمليات الحسابية أو من خلال موقع اسعار العملات التي تقوم بمثل هذه المهام الحسابية تلقائيا، منها مثلا موقع oanda موقع تحويل العملة، عموما الطريقة الحسابية يدويا كما يلي بما أن عملة الأساس تمثل دائما واحدا صحيح فإن :



















بالتالي إن ناتج سعر الصرف كما يلي:



 





وهذا معناه اشتري 1 دولار أمريكي وادفع 0.7382 يورو
بيع 1 دولار أمريكي واحصل على 0.7353 يورو



تعريف السبريد

بالإنكليزية "Spread" هذا الفارق بين سعر البيع والشراء هو هامش ربح فوري يذهب إلى صانع السوق أو الوسيط أو مكتب صرافة العملة ("أي الطرف القائم على العقد") وعليه فإن هذين السعرين ("سعر البيع وسعر الشراء") يُعرضان على شاشة الأسعار وتعتبر قيمة فارق النقاط بينهم هو هامش ربح فوري يذهب إلى شركة الفوركس بينما هي خسارة فورية عليك عندما تبدأ الشراء أو البيع لحظة إبرام العقد دون انتظار تحسن الأسعار في صالحك لأنك تدفع السبريد بغرض دخول سوق العملات الاجنبية، وبالتالي فإن الرقم الأكبر الذي تستطيع الشراء عليه هو الرقم الذي يستطيع الطرف المقابل البيع عليه بينما الرقم الأصغر الذي تستطيع البيع عليه هو الرقم الذي يستطيع الطرف المقابل الشراء عليه.



إن السبريد أو فارق النقاط Spread هو أتعاب الوسيط، ووفقا للمثال سعر صرف اليورو دولار هو 1.3602 / 1.3599 هنا سوف نقرأ السبريد شفهيا ونقول (3 نقاط سبريد) لأن:

سعر الطلب 1.3602 - سعر العرض 1.3599 = 0.0003 وهذا هو السبريد أو الفرق بين العرض والطلب ويمكنك تطبيق هذه العملية الحسابية على كل الأزواج الأخرى.



متى أدفع السبريد؟

تحت أي ظروف إن اشترى المستثمر أي عملة اجنبية ثم باعها مباشرة في نفس اللحظة ولم يحصل تحرّك في سعر الصرف- سيخسر المستثمر مالا. هل تعرف لماذا؟ سبب ذلك أن سعر العرض، الذي يُمثّل كم سيستلم من العملة المقابلة عند بيع وحدة واحدة من عملة الأساس، هو دائما أقل من سعر الطلب، الذي يُمثّل كم عليه أن يدفع من العملة المقابلة عند شراء وحدة واحدة من عملة الأساس، تذكر أن : سعر الطلب هو سعر الشراء أما سعر العرض فهو سعر البيع. إذا عند بدء إبرام العقد سوف تدفع فرق السبريد بين العملتين أولاً لأنك تدفع الفرق حتى تدخل سق العملات الاجنبية ولن تدفع شيء عند الخروج وإنهاء الصفقة.



في برامج أخرى غير برنامج ميتاتريدر، سوف تشاهد فارق السبريد مكتوبا تلقائيا في خانة مخصصة حيث يقوم برنامج المتاجرة بحساب الفارق، كما هو موضح في المثال أدناه.

تدريب عملي

كيفية تحميل مؤشر السبريد على منصة الميتاتريدر

إن حساب السبريد لهو أمر هام لكل متداول فوركس بغرض معرفة تكلفة الصفقة وبما انك تريد تعلم الفوركس من خلال برنامج ميتاتريدر ولأن هذا البرنامج يتميز بالمرونة فمن الممكن إضافة أداة حساب السبريد تلقائيا من خلال تحميل وتركيب مؤشر Spread إلى البرنامج. ونعتقد أنك تعلمت من موقعنا كيفية إضافة وتركيب المؤشرات على برنامج ميتاتريدر، إذا كنت بحاجة للمزيد من المساعدة من فضلك اقرأ الدرس الخاص بطريقة تحميل المؤشرات، أو تواصل معنا للمساعدة نحن دائما في خدمتكم.



 تحميل مؤشر spread



تعليمات: بعدما تقوم بعملية تحميل المؤشر من موقعنا من فضلك قم بفك الضغط للملف من على جهاز الكمبيوتر الخاص بك أو اللاب توب، وابدأ عملية إضافة وتركيب المؤشر في مسار برنامج ميتاتريدر عادة يكون المسار Program Files ثم افتح ملف الميتاتريدر الخاص بشركتك ثم افتح الملف «experts» وداخله ملف اخر اسمه «indicators» أضف فيه المؤشر، ثم قم بإعادة تشغيل برنامج ميتاتريدر واذهب إلي الاختيار «Insert» ثم «Indicators» ثم «Custom» ثم «spread» ثم «Ok».










بعدها سوف يظهر على الرسم البياني كلمة Spread: X.X pips وهو عدد نقاط السبريد اللحظي في زوج العملة كما هو هو موضح في المثال أعلاه، إن فارق السبريد يساوي 3.0 وهذا معناه أن فرق السبريد على يورو / دولار هو 3 نقاط.



تعريف المارك اب

بالانكليزية "Mark-up" هو عبارة عن القيمة المضافة على السبريد، كيف ذلك؟

بطبيعة الحال شركة الفوركس تستقبل الأسعار من عدة بنوك وهذه البنوك تكسب من فارق السبريد، مثلا يكون فارق السبريد الذي تقدمه البنوك الي شركات الوساطة مثلا 1 نقطة، فتقوم شركة الفوركس بإضافة ماركب على الإسبريد مثل إذا قمت الشركة بإضافة 1 نقطة Mark-up ففي هذه الحالة يصبح اجمالي السبريد المقدم إلى العميل على سبيل المثال هو 2 نقطة.



انواع التسعير في برامج الفوركس



• تسعيرات الفوركس الرباعية

أولا. منصة 4 ارقام عشرية (4Digit pip)

في الفترة التي تسبق إتاحة دخول عامة متداولي الفوركس إلى الشبكة المصرفية الدولية ECN أي الفترة التي كان يتم تداول العملات الاجنبية مع صناع السوق، كان سعر الصرف مكونا من 4 كسور عشرية، والأمثلة السابقة توضح عرض الاسعار بأربعة أرقام على يمين الفاصلة، وأن الرقم على يسار الفاصلة رقما فردياً EUR/ USD 1.3602 في حين تُعرض الأسعار برقمين على يمين الفاصلة في حالة كان الرقم على يسار الفاصلة مكون من رقمين أو ثلاثة أرقام، مثال سعر صرف USD/JPY 97,44 أو سعر النفط US Oil هو 103,60



• إن شركات الفوركس التي تستخدم هذا التسعير تسمى أنظمة التسعير فيها باسم التسعير الرباعي أو ("منصة 4 ارقام عشرية")، وعادة نجد هذا التسعير مع شركات صانعي السوق.



عمليات حسابية على التسعير الرباعي :-

اذا تحرك سعر زوج اليورو دولار EURUSD

من 1.3602 إلى 1.3603 فإن هذا التحرك يساوي 1 نقطة كاملة

لأن 1.3603 - 1.3602 = 0.0001 (نقطة واحدة)

إذا قيمة النقطة الكاملة في هذا المثال = 0.0001

فإذا تحرك سعر الزوج من 1.3602 إلى 1.3605 فهذا يعني أن تحرك سعر الزوج 3 نقاط كاملة.





• تسعيرات الفوركس الخماسية

ثانيا. منصة 5 ارقام عشرية (5Digit pip)

بعد توفر إمكانية الدخول إلى مستويات عمق السوق من حيث عروض الأسعار وخاصة عند تنافس كبار البنوك ومزودي السيولة في عروض الأسعار وتدفقها بشفافية عالية في الشبكة المصرفية أصبح التسعير بخمسة أرقام على يمين الفاصلة فإذا كان الرقم على يسار الفاصلة منفردا فسيكون مشاهدة معدل سعر الصرف هو EUR/ USD 1.36020 في حين تُعرض الأسعار بثلاثة ارقام على يمين الفاصلة إذا كان الرقم على يسار الفاصلة مكون من رقمين أو ثلاثة أرقام فمثلا يمكنك مشاهدة معدل سعر USD/JPY 97,440



• إن شركات الفوركس التي تستخدم هذا التسعير تسمى أنظمة التسعير فيها باسم التسعير الخماسي أو ("منصة 5 ارقام عشرية")، وعادة نجد هذا التسعير مع شركات الوساطة الإليكترونية ECN.



عمليات حسابية على التسعير الخماسي :-

اذا تحرك سعر زوج اليورو دولار EURUSD

من 1.36020 إلى 1.36021 فهذا التحرك يساوي 1/10 نقطة

لأن 1.36021 - 1.36020 = 0.00001 ( جزء من النقطة )

إذا القيمة الجزئية للنقطة الواحدة في هذا المثال = 0.00001

وبذلك يمكن أن نقول، إن السعر لم يتحرك نقطة كاملة بل تحرك جزء من نقطة، ولكي نقول ان السعر قد تحرك نقطة كاملة فيجب أن يتحرك السعر من 1.36020 إلى 1.36030 بعض متداولي الفوركس يقولون تحرك سعر الزوج 30 نقطة وهذه القراءة على هذا النحو خطأ.

لأن 1.36030 - 1.36020 = 0.00010 ( 1/10 من نقطة كاملة )

إذا لو تحرك السعر من 1.36020 إلى 1.36050 فهذا يعني 3 نقاط كاملة، أو نقول 3.0 نقطة، أو تنطق ثلاثة نقاط و صفر أجزاء من النقطة. ولو تحرك السعر من 1.36020 إلى 1.36051 فهذا يعني 3.1 نقاط، أو تنطق ثلاثة نقاط و 1 جزء من النقطة، أو ثلاثة نقاط و واحد على عشرة.



خلاصة القول إن النقطة المتعارف عليها في الأسواق هي الرقم الرابع على يمين الفاصلة في حالة كان الرقم على يسار الفاصلة منفرداً، أو الرقم الثاني على يمين الفاصلة في حالة كان الرقم على يسار الفاصلة مكون من رقمين أو ثلاثة أرقام أما الأرقام التي تمت إضافتها حديثا تعتبر بمثابة أجزاء من النقطة.


هل نجحنا في ذلك ؟ نأمل هذا.. إن كان جوابك ("نعم") فنحن في غاية السعادة، لأنك بهذا قد امسكت بأول خيط في تعلم الفوركس، وأعلم أن هناك الآلاف من المبتدئين قد تمر عليهم فترة في استخدام البرنامج التجريبي ومنهم من يدخل التجارة الفعلية متعجلا بدون ما يعرف كيف يقرأ سعر الصرف، فماذا تتوقع له ؟

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

كيفية تحديد القمم والقيعان :استراتيجية القمم والقيعان الصحيحة المتبعة مني:واندر مؤشر قمم وقيعان لا يعيد رسم نفسه

كيفية تحديد القمم والقيعان :استراتيجية القمم والقيعان الصحيحة المتبعة مني:واندر مؤشر قمم وقيعان لا يعيد رسم نفسه استراتيجية القمم القيعان الصحيحة والمتبعه مني  وهي من افضل واقوي الاستراتيجيات التي تستخدمم في المتاجرة بالفوركس  وهي تستخدم لجميع ازواج الجنية الاسترليني والمسمي في الفوركس بالمجنون نظرا لشدة تقلبه وسرعته وهذة الاستراتيجة تروضه ترويضا  اولا  الزوج المستخدم : المجنون الفريم المستخدم : الساعة اولا : ما هي القمم والقيعان المستهدفة ؟ أ- القمة او القاع الاخيرة التي تم تكوينها من قبل السعر ولا ننظر الى اي قمة او قاع تشكلت قبلها (وبالتالي تم الغاء موضوع الحالة الخاصة و القمم اليومية ). ب - من ناحية الشكل : اي قمة او قاع تحتوي على الاقل 3 شمعات في تكوينها بغض النظر ان كانت مثالية ام لا , اي ان تكون شمعتين صاعدتين و واحدة هابطة او شمعة صاعدة وا ثنتين هابطتين على اقل تقدير ان كانت قمة والعكس في حالة القاع , (وبالتالي تخلصنا من مشكلة مثالية القمة او القاع من عدمها) في الشارت المرفق  المشار اليها بالدائرة الخضراء قمم صحيحة حمراء قيعان صحيحة  الزرقاء غير صحيحة

افضل و اقوى اعدادات الموفينج افريج

افضل و اقوى اعدادات الموفينج افريج شرح استراتيجية الموفنج 200 الشهيره (ابسط استراتيجيه في العالم) الموفنج 200 هو من اهم عوامل التحليل الفني والذي يستخدمه اغلب المحللين في شارتاتهم الموفنج 200 يكون عباره عن دعم او مقاومه قويه وكلما كبر الفارم كلما كانت اقوى وايضاً يصلح استخدام الموفنح 200 كأستراتيجه لوحده دون استخدام اي مؤشر او تحليل فني معه شرح الاستراتيجية هذة الاستراتجية من اسهل الاستراتيجيات التي ممكن ان تجدها في سوق الفوركس ليست لكنها اختراع او ما شابهة ولكن  سهولتها تكمن في البساطة والبعد عن التعقيد حيث ان كثير الطرق والاستراتيجيات تعتمد علي مؤشرات كثيرة ومعقدة  ويصعب فهمها والتطبيق الصحيح عليها الا بعد وقت وهو ما لايروق للبعض واتضح لكثير من المضاربين ان سر  الفوركس يكمن في البساطة والبعد عن التعقيد حيث ان الطريقة اذا انها تعتمد علي مؤشر واحد فقط وهو الموفينج افريج  وهو موفينج 200 وممكن انك تستعين بموفنج 30 للفلتره مكونات الاستراتجية  1-موفينج افريج 200 وهو باللون الاحمر باعدادت سيمبل وهو اساس الاستراتجية  - موفينج افرج 30 وهو

تعلم قراءة الشموع اليابانية

تعلم قراءة الشموع اليابانية قراءة الشمعة قراءة الشموع اسرار الشموع قراءة الشمعة لجلب الحبيب شرح الشموع اليابانية بالتفصيل تعلم قراءة الشموع اليابانية انواع الشموع اليابانية وتوقع الاتجاهات ما هي الشموع اليابانية الشموع اليابانية الانعكاسية تعلم قراءة الشموع اليابان أعزائي الطلبة قلنتعلم  قراءة الشموع اليابانية سيصبح لديكم المزيد من المعرفة عن: 1- كيفية قراءة الشموع اليابانية 2- الطريقة العادية لقراءة الشموع اليابانية 3-  الطريقة الاحترافية لقراءة الشموع اليابانية كيفية قراءة الشموع اليابانية إن تعليم كيفية قراءة الشموع اليابانية بطريقة صحيحة هي خطوة تُبنى عليها كافة أفكار ونتائج التحليلات الفنية للعملات الأجنبية، فإذا كان هذا البناء معيب فإن كافة جهدك في التحليلات الفنية التي تتبع هذا البناء سوف تنهار وبالتالي فإن نتائج العمل بأكمله وبكل اسف لن تكون إلا نتائج سلبية، لذلك نحن نرجوك أن تفرغ راسك من أية معلومات مشحونة في عقلك حول موضوع كيفية قراءة الشموع اليابانية من الرسوم البيانية، خصوصا إذا كنت تعتقد أنك تعلمت قراءة الشموع اليابانية بطريقة صحيحة، إلا أنك حتى ال